12.

ألا إنَّ رَبِّي أمرني أنْ أُعَلِّمَكُمْ ما جَهِلْتُمْ، ممَّا علَّمَني يوْمِي هذا، كُلُّ مالٍ نَحَلْتُهُ عَبْدًا حلالٌ، وإنِّي خَلَقْتُ عبادي حُنَفاءَ كُلَّهم، وإنَّهُم أتتْهُمُ الشياطينُ فاجْتَالَتْهُمْ عن دينِهِمْ، وحَرَّمَتْ عليهم ما أحْلَلْتُ لهمْ، وأمرتهُمْ أنْ يُشْركُوا بِي ما لَمْ أُنزِلْ بهِ سُلْطَانًا، وإِنَّ اللهَ نظر إلى أهْلِ الْأَرْضِ، فمقَتَهُمْ عَرَبَهُمْ وعَجَمَهُمْ، إِلَّا بقَايَا من أهْلِ الْكِتَابِ، وقال: إِنَّما بَعَثْتُكَ لأَبْتَلِيَكَ وأَبْتَلِيَ بكَ، وأَنْزَلْتُ عَلَيْكَ كِتَابًا لا يَغْسِلُهُ المَاءُ، تَقْرَؤُهُ نائِمًا ويَقْظَانَ، وإِنَّ اللهَ أمرنِي أنْ أُحَرِّقَ قُرَيْشًا، فَقُلْتُ: ربِّ إِذًا يَثْلَغُوا رأسِي فيدَعُوهُ خُبْزَةً، قال: اسْتَخْرِجْهُمْ كما اسْتَخْرَجُوكَ، واغْزُهُمْ نُغْزِكَ ، وأَنْفِقْ فَسَنُنْفِقَ عَلَيْكَ، وابْعَثْ جَيْشًا نَبْعَثْ خَمْسَةً مِثْلَهُ، وقَاتِلْ بِمَنْ أطاعكَ مَنْ عصَاكَ، قال : وأَهْلُ الْجَنَّةِ ثَلَاثَةٌ ذُو سُلْطَانٍ مُقْسِطٌ مُتَصَدِّقٌ مُوَفَّقٌ، ورَجُلٌ رَحِيمٌ رَقِيقُ الْقَلْبِ لِكُلِّ ذِي قُرْبَى ومُسْلِمٍ، وعَفِيفٌ مُتَعَفِّفٌ ذُو عِيَالٍ، قال : وأَهْلُ النَّارِ خَمْسَةٌ: الضَّعِيفُ الذي لا زَبْرَ لَهُ، الَّذِينَ هُمْ فِيكُمْ تَبَعًا لا يَبْتَغُونَ أهْلًا ولَا مَالًا، والخائِنُ الذي لا يَخْفَى له طَمَعٌ، وإِنْ دَقَّ إلَّا خَانَهُ، ورجُلٌ لا يُصبحُ ولا يُمْسِي إِلَّا وهو يُخَادِعُكَ عن أهْلِكَ ومالِكَ وذَكَر الْبُخْلَ أو الكَذِبَ والشِّنْظِيرُ الفَحَّاشُ عن عياض بن حمار صححه ابلالباني في صحيح الجامع وخلاصة حكم المحدث : صحيح*

 تفسير القرطبي *

152..

وقال النبي. صلى الله عليه وسلم.«إِنَّ اللهَ يَقُولُ لأهْلِ الْجَنَّةِ، يَا أهْلَ الْجَنَّةِ! فَيَقُولُونَ: لَبَّيْكَ، رَبَّنَا! وَسَعْدَيْكَ، وَالْخَيْرُ فِي يَدَيْكَ، فَيَقُولُ: هَلْ رَضِيتُمْ؟ فَيَقُولُونَ: وَمَا لَنَا لا نَرْضَى؟ يَا رَبِّ وَقَدْ أعْطَيْتَنَا مَا لَمْ تُعْطِ أحَدًا مِنْ خَلْقِكَ، فَيَقُولُ ألا أعْطِيكُمْ أفْضَلَ مِنْ ذَلِكَ؟ فَيَقُولُونَ: يَا رَبِّ! وَأيُّ شَيْءٍ أفْضَلُ مِنْ ذَلِكَ؟ فَيَقُولُ: أُحِلُّ عَلَيْكُمْ رِضْوَانِي، فَلا أسْخَطُ عَلَيْكُمْ بَعْدَهُ أبَدًا» متفق عليه"

" *

Translate

الخميس، 24 أبريل 2025

نداء إلى طلبة العلم








للفهارس وكتب التحقيق
الرئيسيةالجديدعن المركزنداء إلى طلبة العلم


البحث السريع: 

البحث المتقدم
آخر الإضافات

علم المخطوط العربي و أثره في تعزيز ثقافة المحقق : معايير تقدير عمر النسخ الخطية و مكان نسخها
قراءة في كتاب ( الدارس في تاريخ المدارس ) : نقد و إصلاح و توثيق
شعر أحمد بن علوية الكاتب (ت بين 320-322 هـ)
مجلة آفاق الثقافة و التراث : دراسة ببليوغرافية (1413-1439/ 1993-2017)
مجلة آفاق الثقافة و التراث - العدد 105
الغُرَر على الطُّرَر : غُرَر الفوائد على طُرَر المخطوطات والنوادر
شوامخ المحققين : محاضرات الموسم الثقافي الثالث و الرابع
شوامخ المحققين : محاضرات الموسم الثقافي الأول و الثاني
شوامخ المحققين : مصطفى السقا
شوامخ المحققين : فريتس كرنكو
مخطوطات المجمع العلمي العراقي : دراسة و فهرسة
فهرس المخطوطات بمركز دراسة جهاد الليبيين
جهود المستشرقين في التراث العربي بين التحقيق والترجمة
تاريخ الأستشراق والدراسات العربية والكردية في المتحف الآسيوي ومعهد الدراسات الشرقية في ليينغراد (1818 - 1968)
الخط العربي في الفقه الاسلامي: دراسة مقارنة
حقوق الملكية الفكرية في تحقيق كتب التراث الاسلامي و نشرها
من جنايات التصحيف على علم المصحف الشريف و أثرها على مقررات الدراسة و مجامع التصحيح
مجلة آفاق الثقافة و التراث - العدد 104
المصحف الشريف المنسوب "خطه" الى ابن البواب : تحقيق و دراسة
الأهلية العلمية للمؤلف و المحقق و أثرها في الإنتاج العلمي
ركب الحاج المغربي
معجم المفسرين بتطوان
أمثال عربية من الأندلس
التفريج عمن اهتم بتحقيق القول في التأويل و التخريج
نشر لواء النصر في الرد على بعض أبناء العصر
محمد بن سليمان الروداني(ت 1094هـ) :حكيم الإسلام و مفخرة المغرب
دليل المخطوطات العربية و التركية و البوسنية في متحف موستار (باللغة البوسنية)
مجلة آفاق الثقافة و التراث - العدد 103
الفهرس الموحد للمخطوطات الايرانية
مقنعة السائل عن المرض الهائل
مركز ودود للمخطوطاتمجلة مركز ودود للمخطوطات


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ج8. وج 9. كتاب : التدوين في أخبار قزوين المؤلف : الرافعي

ج8 .  وج 9. كتاب : التدوين في أخبار قزوين المؤلف : الرافعي    كتب إلى الشيخ أبي الفضل الجلودي : وإذا الكتبي يوماً رأت أربابها ... عطلا...